فصل: (سورة التوبة: الآيات 101- 102)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: الآيات 101- 102]

{وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرابِ مُنافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلى عَذابٍ عَظِيمٍ (101) وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102)}
{وَمِمَّنْ} الواو استئنافية من: حرف جر ومن: اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف {حَوْلَكُمْ} ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة والكاف مضاف إليه {مِنَ الْأَعْرابِ} متعلقان بمحذوف حال {مُنافِقُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
{وَمِنْ أَهْلِ} معطوف على وممّن ومتعلق بالخبر المحذوف {الْمَدِينَةِ} مضاف إليه {مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ} ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل مردوا والجملة صفة المنافقون {لا} نافية.
{تَعْلَمُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة.
{نَحْنُ} مبتدأ والجملة مستأنفة.
{نَعْلَمُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر {سَنُعَذِّبُهُمْ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مستأنفة {مَرَّتَيْنِ} نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى {ثُمَّ} عاطفة {يُرَدُّونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى عَذابٍ} متعلقان بيردون {عَظِيمٍ} صفة والجملة معطوفة {وَآخَرُونَ} مبتدأ والجملة معطوفة {اعْتَرَفُوا} ماض وفاعله والجملة صفة آخرون {بِذُنُوبِهِمْ} متعلقان باعترفوا {خَلَطُوا} ماض وفاعله والجملة خبر {عَمَلًا} مفعول به {صالِحًا} صفة {وَآخَرَ} معطوف على عملا {سَيِّئًا} صفة آخر.
{عَسَى} من أفعال الرجاء يرفع الاسم وبنصب الخبر {اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها {أَنْ} ناصبة {يَتُوبَ} مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتوب {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها.

.[سورة التوبة: الآيات 103- 105]

{خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104) وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105)}
{خُذْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {مِنْ أَمْوالِهِمْ} متعلقان بخذ والهاء مضاف إليه {صَدَقَةً} مفعول به {تُطَهِّرُهم} خذ وهو أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بصل {إِنَّ صَلاتَكَ} إن واسمها {سَكَنٌ} خبرها والجملة تعليل {لَهُمْ} متعلقان بسكن {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {أَلَمْ} الهمزة استفهامية وحرف جازم {يَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والجملة مستأنفة {أَنَّ اللَّهَ} أن واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلموا {هُوَ} مبتدأ والجملة خبر أن {يَقْبَلُ} مضارع فاعله مستتر {التَّوْبَةَ} مفعول به والجملة خبر هو {عَنْ عِبادِهِ} متعلقان بيقبل {وَيَأْخُذُ} الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {الصَّدَقاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم {وَأَنَّ اللَّهَ} إن واسمها والجملة معطوفة {هُوَ} مبتدأ {التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} خبران للمبتدأ والجملة خبر أن {وَقُلِ} الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {اعْمَلُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول: {فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ولفظ الجلالة فاعله وعملكم مفعول به والكاف مضاف إليه {وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} معطوفان على ما سبق {وَسَتُرَدُّونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة {إِلى عالِمِ} متعلقان بستردون {الْغَيْبِ} مضاف إليه {وَالشَّهادَةِ} معطوف على ما قبله {فَيُنَبِّئُكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة {بِما} متعلقان بالفعل قبلهما {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كنتم.

.[سورة التوبة: الآيات 106- 107]

{وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106) وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصادًا لِمَنْ حارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنا إِلاَّ الْحُسْنى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (107)}
{وَآخَرُونَ} الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {مُرْجَوْنَ} صفة لآخرون {لِأَمْرِ} متعلقان بمرجون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِمَّا} أداة شرط وتفصيل {يُعَذِّبُهُمْ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر {وَإِمَّا} معطوفة على ما سبقها {يَتُوبُ} مضارع فاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتوب {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {وَالَّذِينَ} الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ {اتَّخَذُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مَسْجِدًا} مفعول به {ضِرارًا} مفعول لأجله {وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا} معطوفان على ضرارا {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بتفريقا {الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه {وَإِرْصادًا} معطوف على ما سبق {لِمَنْ} اللام حرف جر ومن اسم موصول متعلقان بإرصادا {حارَبَ اللَّهَ} ماض ولفظ الجلالة مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة {وَرَسُولَهُ} معطوف {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بحارب وقبل ظرف مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة، في محل جر {وَلَيَحْلِفُنَّ} الواو عاطفة واللام للابتداء ومضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له {إِنْ} نافية {أَرَدْنا} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {إِلَّا} أداة حصر {الْحُسْنى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {وَاللَّهُ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة {يَشْهَدُ} مضارع فاعله مستتر {إِنَّهُمْ} إن واسمها والجملة تعليل {لَكاذِبُونَ} اللام المزحلقة وكاذبون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: الآيات 108- 109]

{لا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ عَلى تَقْوى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ عَلى شَفا جُرُفٍ هارٍ فَانْهارَ بِهِ فِي نارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (109)}
{لا} ناهية جازمة {تَقُمْ} مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فِيهِ} متعلقان بتقم {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بتقم {لَمَسْجِدٌ} اللام لام الابتداء ومسجد مبتدأ والجملة مستأنفة {أُسِّسَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {عَلَى التَّقْوى} متعلقان بأسس {مِنْ أَوَّلِ} متعلقان بأسس {يَوْمٍ} مضاف إليه {أَحَقُّ} خبر مسجد {أَنْ تَقُومَ} مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر {فِيهِ} متعلقان بتقوم وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض {فِيهِ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {رِجالٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة.
{يُحِبُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لرجال {أَنْ} ناصبة {يَتَطَهَّرُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة مفعول يحبون {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة {يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر {أَفَمَنْ} الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة {أَسَّسَ بُنْيانَهُ} ماض ومفعوله والهاء في محل جر بالإضافة والفاعل مستتر والجملة صلة {عَلى تَقْوى} متعلقان بأسس {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بمحذوف صفة تقوى {وَرِضْوانٍ} معطوف على تقوى {خَيْرٌ} خبر من {أَمْ} حرف عطف {مِنَ} معطوفة على من السابقة فهي مبتدأ {أَسَّسَ بُنْيانَهُ} الجملة صلة {عَلى شَفا} متعلقان بأسس {جُرُفٍ} مضاف إليه {هارٍ} صفة جرف {فَانْهارَ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر {بِهِ} متعلقان بانهار {فِي نارِ} متعلقان بالفعل {جَهَنَّمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة معطوفة {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ {لا} نافية {يَهْدِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر {الْقَوْمَ} مفعول به {الظَّالِمِينَ} صفة القوم منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: الآيات 110- 111]

{لا يَزالُ بُنْيانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (110) إِنَّ اللَّهَ اشْتَرى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بايَعْتُمْ بِهِ وَذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111)}
{لا} نافية {يَزالُ} مضارع ناقص والجملة مستأنفة {بُنْيانُهُمُ} اسمها مرفوع والهاء مضاف إليه {الَّذِي} اسم موصول صفة بنيانهم {بَنَوْا} ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة والواو فاعل والجملة صلة {رِيبَةً} خبر لا يزال منصوب {فِي قُلُوبِهِمْ} متعلقان بصفة محذوفة لريبة {إِلَّا} أداة استثناء {أَنْ} ناصبة {تَقَطَّعَ} مضارع منصوب بأن {قُلُوبِهِمْ} فاعل والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الاستثناء {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} الواو استئنافية ومبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {إِنَّ اللَّهَ} حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة مستأنفة {اشْتَرى} ماض فاعله مستتر والجملة خبر {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان باشترى {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {وَأَمْوالَهُمْ} معطوف على أنفسهم {بِأَنَّ} الباء حرف جر وحرف مشبه بالفعل {لَهُمُ} متعلقان بالخبر المقدم {الْجَنَّةَ} اسم أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان باشترى {يُقاتِلُونَ} مضارع والواو فاعله {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} متعلقان بيقاتلون ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة {فَيَقْتُلُونَ} الفاء عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {وَيُقْتَلُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة {وَعْدًا} مفعول مطلق لفعل محذوف {عَلَيْهِ} متعلقان بمحذوف صفة وعدا {حَقًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف {فِي التَّوْراةِ} متعلقان بمحذوف صفة وعدا {وَالْإِنْجِيلِ} معطوف على التوراة {وَالْقُرْآنِ} معطوف على ما قبله.
{وَمَنْ} الواو استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة مستأنفة {أَوْفى} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {بِعَهْدِهِ} متعلقان بأوفى {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بأوفى {فَاسْتَبْشِرُوا} الفاء الفصيحة وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {بِبَيْعِكُمُ} متعلقان باستبشروا {الَّذِي} موصول في محل جر صفة {بايَعْتُمْ} ماض والتاء فاعله والجملة صلة {بِهِ} متعلقان ببايعتم {وَذلِكَ} الواو استئنافية واسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة {هُوَ} ضمير فصل {الْفَوْزُ} خبر المبتدأ {الْعَظِيمُ} صفة والجملة خبر ذلك.

.[سورة التوبة: الآيات 112- 113]

{التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (112) ما كانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كانُوا أُولِي قُرْبى مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (113)}
{التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ} هذه أخبار متعددة لمبتدأ متقدم مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم.
{بِالْمَعْرُوفِ} متعلقان بالآمرون {وَالنَّاهُونَ} معطوف على ما قبله {عَنِ الْمُنْكَرِ} متعلقان بالناهون {وَالْحافِظُونَ} معطوف على ما قبله {لِحُدُودِ} متعلقان بالحافظون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَبَشِّرِ} الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر {الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به منصوب بالياء والجملة مستأنفة {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص والجملة مستأنفة {لِلنَّبِيِّ} متعلقان بمحذوف خبر {وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على النبي {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {أَنْ يَسْتَغْفِرُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر {لِلْمُشْرِكِينَ} متعلقان بيستغفروا {وَلَوْ} الواو حالية ولو شرطية غير جازمة {كانُوا} كان واسمها والجملة حالية {أُولِي} خبر منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {قُرْبى} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيستغفروا {ما} اسم موصول مضاف إليه {تَبَيَّنَ} ماض مبني على الفتح {لَهُمْ} متعلقان بتبين {أَنَّهُمْ} أن واسمها {أَصْحابُ} خبر أن والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لتبين {الْجَحِيمِ} مضاف إليه.

.[سورة التوبة: آية 114]

{وَما كانَ اسْتِغْفارُ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَها إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْراهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ (114)}
{وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ} ماض ناقص {اسْتِغْفارُ} اسمها {إِبْراهِيمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مستأنفة {لِأَبِيهِ} متعلقان باستغفار مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه {إِلَّا} أداة حصر {عَنْ مَوْعِدَةٍ} متعلقان بخبر محذوف لكان {وَعَدَها} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صفة لموعدة {إِيَّاهُ} مفعول به ثان {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما ظرف زمان {تَبَيَّنَ} ماض {لَهُ} متعلقان بتبين {أَنَّهُ عَدُوٌّ} أن واسمها وخبرها والجملة في تأويل مصدر في محل رفع فاعل تبين {لِلَّهِ} متعلقان بعدو {تَبَرَّأَ} ماض وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {مِنْهُ} متعلقان بتبرأ {إِنَّ إِبْراهِيمَ} إنّ واسمها {لَأَوَّاهٌ} اللام المزحلقة وأواه خبر {حَلِيمٌ} خبر ثان والجملة مستأنفة.